التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الشهادات المهنية في الموارد البشرية

الشهادات المهنية في الموارد البشرية

الشهادات المهنية في الموارد البشرية أصبحت الموارد البشرية من أهم التخصصات التي يهتم بها الجميع سواء كان سوق العمل أو الباحثين عن فرصة مميزة للعمل، في الموارد البشرية أصبحت تمثل مهنة كغيرها من المهن الأخرى لذلك نجد الاهتمام كبير حولها وبالأخص في السنوات الأخيرة.
حيث نجد الكثير من الجهات التي تتيح الشهادات المهنية في الموارد البشرية وهي متاحة للراغبين في اغتنام الفرصة والحصول على أحد تلك الشهادات الهامة التي تؤهله للكثير من الوظائف التي يحتاجها سوق العمل لتحقيق النجاحات وجني الثمار، ولما لذلك الأمر من أهمية أحببنا أن نستعرض معكم بعض الشهادات المهنية في الموارد البشرية وكيفية الحصول عليها.

أسماء الشهادات المهنية في الموارد البشرية

الشهادات بوجه عام يتم الحصول عليها عند انجاز مهارة معينة واجتياز المستوى المطلوب فيها، والشهادات المهنية في الموارد البشرية من الشهادات التي يتم الحصول عليها وفق مجموعة محددة من المعايير التي يجب استيعابها بشكل جيد، تلك المعايير موضوعة من المنظمات التي تتولى عملية تنظيم كيفية الحصول على الشهادات المهنية في الموارد البشرية.
بعض الشهادات المهنية في الموارد البشرية وأشهرها
هناك العديد من الشهادات المعتمدة في تخصص الموارد البشرية التي تقدمها أشهر المنظمات المعروفة في هذا المضمار، والتي منها الآتي ذكره.

CIPD

وهو معهد يسلك طريق المعايير الأوروبية والبريطانية، ويهتم بشكل كبير بالتطبيقات العملية التي تتم من خلال ورش خاصة يتم من خلالها الشرح والمناقشة بجانب التطبيقات العملية، والشهادات المتاح الحصول عليها من خلال هذا المعهد يتم الحصول عليها من خلال ثلاثة مستويات يتم اجتيازها بالتتابع.
والجدير بالذكر أن هذا النوع من الشهادات المهنية في الموارد البشرية يتم الحصول عليه دون اختيار أي اختبارات نهائية، وإنما يتم الحصول على هذا النوع من الشهادات وفق أسس معينة تخص المعهد وهي نسبة الحضور وكذلك المشاركة والتفاعل بالإضافة إلى الالتزام  بأداء الواجبات المطلوبة

SHRM

وهي من المنظمات التي تسير وفق المعايير الأمريكية، وتقدم الشهادات المهنية في الموارد البشرية وهي شهادات معتمدة منها عدة مستويات، فهناك المبتدئ وهناك المتقدم وهذه المنظمة تشجع التعلم عن بعد وكذلك التعلم الذاتي، إذ أنها تتيح كافة مناهجها على الموقع الإلكتروني الخاص بها ولا تدخل نسبة الحضور ضمن شروط الحصول على الشهادة بل يكفي التعلم من خلال الموقع الخاص بالمنظمة.
إذ أن ذلك الموقع يتيح مجموعة من الكتب الإلكترونية والاختبارات التي توضح نماذج الأسئلة وكيفية الإجابة عليها، كما أن الإختبار الفعلي يتم من خلال الحاسب الآلي من أي مركز تابع للمنظمة في أي مكان في العالم.

HRCI

حيث أنها تقدم الشهادات المهنية في الموارد البشرية للجميع سواء كانوا من قاطني أمريكا أم من أي مكان في العالم، فهي متاحة لمن يرغب في الإحترام فنجد قاطني أمريكا وبالتحديد كاليفورنيا يمكنهم الحصول على  (PHR-CA )و SPHR-CA وهذه شهادات خاصة بكالفورنيا فقط وغير متاحة في أي مكان أخر.
ومن الشهادات التي يمكن الحصول عليها في أي مكان ماعدا أمريكا HRBP وهذه الشهادة متاحة بمستوياتها، أما من الشهادات المهنية في الموارد البشرية التي يمكن الحصول عليها وتتيح فرصة للعمل بها سواء في أمريكا أو أي دولة أخرى PHR وSPHR.
،الجدير بالذكر أنه يمكن الحصول على المناهج الخاصة بتلك الشهادات بسهولة ويسر من خلال الموقع الرسمي ل”HRCI”.

وفي النهاية نحب أن نوضح أن دراسة الموارد البشرية والحصول على شهادات مهنية معتمدة فيها أصبح أمر متاح أمام الجميع، كما أنه متاح عدة اختيارات لكيفية الدراسة فهناك الذاتية وهناك التي تشترط الحضور ويقوم بالتدريس فيها مدربون مختصون، ولكل شخص حرية الاختيار لما يناسبه ويناسب وقته وإمكانياته.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مقارنة بين شهادة SHRM و CIPD

مقارنة بين شهادة SHRM و CIPD ا حتل مجال  الموارد البشرية  مساحة كبيرة في قطاعات العمل المختلفة في جميع أنحاء العالم. الأمر الذي دفع عدد كبير من المؤسسات الاحترافية إلى تبنى هذا المجال عن طريق إقامة العديد من الورش النظرية ومتابعتها بالتدريبات العملية لزيادة خبرات جميع الملتحقين والراغبين في تطوير مجال الموارد البشرية لكل ما يتطلبه سوق العمل. وهو ما يفتح المجال أمامهم لاستغلال خبراتهم في تحقيق التنمية الشاملة للمؤسسات والتي بطبيعة الحال تعود على  المجتمع بكل نفع فكان من الضروري كتابة مقال مقارنة شاملة  SHRM VS CIPD  . سوق العمل السعودي ودور   الموارد البشرية ولعل أبرز ما يدفعنا اليوم للحديث عن الشهادات الاحترافية في الموارد البشرية  على وجه الخصوص هو اعتماد سوق العمل السعودي عليهم بشكل كبير. فعلى الرغم من تدهور الأوضاع الاقتصادية بشكل كبير في معظم دول العالم والذي كان للملكة العربية السعودية نصيبًا منه أيضًا بعد هبوط أسعار النفط واتجاه عدد كبير إلى استخدام الطاقة المتجددة كبديل عنه. إلا أن سوق التوظيف في المملكة لم يتأثر بشكل كبير، بل على العكس زادت معدلات الطلب على ال

تعريف إدارة الموارد البشرية

تعريف ادارة الموارد البشرية  تعريف إدارة الموارد البشرية تعريف إ دارة الموارد البشرية تتمثَّل في التحكم أو الإدارة بالقوى العاملة للمنظمات أو المؤسسات, ويتمحور مركزها الوظيفي حول الإستقطاب للموظفين بالإضافة الإنتقاء والتدريب و الثواب والعقاب منْ خلال التقييم لهم. كما أنَّها تركز على مراقبة ومتابعة القيادة في المنظمة أو المؤسسة, وتؤكد على أنْ تكون القوانين العمليَّة يتم الخضوع لها منْ قبل الموظفينِ دون ظهور أي عوائق معينة. في بعض المنظمات, غالباً ما تكون هناك مجموعات معينة راغبة في أنْ تقوم ببعضِ المفاوضات مع القيادة العليا, فلا بد منْ وجود رابط يشترك بينهم وبينها, لذا فأنَّ إدارة الموارد البشرية يكمن دورها بأنْ تكون الحاضنة لذلك الرابط. هناك العديد منَ المصطلحات التي تعني بـ الموارد البشرية مثل مصطلح “رأس المال” بغض النظر عن كونه أكثر ضيقاً منَ الأول إلَّا أنهُ يشترك معها كثيراً منْ حيث المعنى بصورة عامة, بالإضافة الى ذلك, هناك منْ يستخدمون مصطلحات أُخرى لها نفس المعنى مثل “القوى العاملة”  أو “المواهب” أو “الأفراد”. على العموم, كل تلك المصطلحات تعرَّف بأنها مجموع الأفراد ا